0 تصويتات
7 مشاهدات
في تصنيف ثقافة عامة بواسطة
ما فائدة بر الكتان؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
بذور الكتان الصغيرة (flaxseed) تم تصنيفها من قبل مختصي التغذية على أنها طعام خارق؛ حيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، مما يحقق كثيراً من الفوائد الصحية، ولكن للاستفادة الكاملة من هذه الامتيازات، هناك طريقة "صحيحة" لتناولها، حيث يوصي معظم خبراء التغذية بتناول بذور الكتان الكاملة المطحونة حديثاً؛ لأن ذلك يسهل على الجسم هضمها، بسبب أن بذور الكتان الكاملة قد تمر خلال الأمعاء بدون هضم، مما يعني أنك لن تحظى بالفوائد كاملة.

* القيمة الغذائية لبذور الكتان
الفوائد الصحية لبذور الكتان تأتي من احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3 وكذلك المواد الكيميائية النباتية التي تسمى ليجانز، حيث تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من بذور الكتان المطحونة على 2 جم من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بما في ذلك أوميغا 3)، و2 جم من الألياف الغذائية، و37 سعرة حرارية.




* الفوائد الصحية لبذور الكتان
1. بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3
تحتوي بذور الكتان على نوع نباتي من الأحماض الدهنية أوميغا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهذه الأحماض الدهنية مفيدة في تحسين الدورة الدموية، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات، وتظهر الأبحاث أنها قد تساعد أيضًا في مكافحة هشاشة العظام.
2. بذور الكتان غنية بالألياف والبروتين
ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان تحتويان على 6 غرامات من الألياف (حوالي ربع الكمية الموصى بها يومياً)، و4-5 غرامات من البروتينات النباتية، و10% - 20% من المستهدف اليومي لكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والثيامين. يساعد المغنيسيوم في تحسين المزاج والنوم، بينما يلعب المنغنيز دورًا في إنتاج الكولاجين ويعزز صحة الجلد والعظام، ويساعد الفوسفور على تكوين هياكل الخلايا ويدعم صحة العظام، ويشارك النحاس في إنتاج الطاقة والكولاجين، وهو ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويلعب الثيامين أيضًا دورًا في إنتاج الطاقة، وقد يساعد على دعم الجهاز العصبي أيضًا.
3. بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة القوية أيضًا
تعد بذور الكتان مصدرًا رئيسيًا لمضادات الأكسدة، ويُعتقد أن مضادات الأكسدة هذه قد تحمي من أمراض القلب والسرطان، وقد تساعد في درء الشيخوخة المبكرة والأمراض التنكسية العصبية (مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون).
4. بذور الكتان قد تدعم صحة قلبك
قد تساعد الدهون الجيدة في بذور الكتان على تقليل ضغط الدم، وتجنب تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكولسترول الضار، ومنع السكتات الدماغية، ووجدت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أن استهلاك ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يقلل من الكولسترول الضار بنسبة 20% تقريبًا، ويخفض إجمالي الكوليسترول بنسبة تزيد عن 15%.
5. بذور الكتان تساعد على الهضم
تحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان. تساعد الألياف القابلة للذوبان في تليين البراز، وتساعد الألياف غير القابلة للذوبان على تحفيز الجهاز الهضمي لنقل الفضلات عبر الأمعاء وتعزيز انتظام الأمعاء، ويعمل هذان النوعان من الألياف معًا لدعم صحة الجهاز الهضمي.
6. بذور الكتان قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
تبين أن بذور الكتان تمنع تطور الأورام، وخاصة سرطانات الثدي والبروستاتا والقولون، وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 6000 امرأة أن أولئك الذين يستهلكون بذور الكتان بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18٪.
7. بذور الكتان قد تقلل من خطر الإصابة بداء السكري
ترتبط الليجانات في بذور الكتان بمستويات أفضل من السكر التراكمي في الدم، وقد تساعد البذور أيضًا على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري بطرق أخرى أيضًا.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 12 مشاهدات
سُئل مايو 28 في تصنيف ثقافة عامة بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 9 مشاهدات
Flag Counter
...